التعاون الإقليمي الدولي

التعاون الإقليمي الدولي

على صعيد التعاون الإقليمي والدولي فقد أنجز المعهد الدبلوماسي عام 2015،  ثلاث مذكرات للتعاون، فوقعت مذكرة التفاهم الأولى مع الأكاديمية الدبلوماسية الوطنية الكورية بتاريخ 9 مارس 2015، أثناء زيارة فخامة السيدة بارك كون هيه رئيسة جمهورية كوريا للدوحة. والثانية مع معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية بجمهورية الهند، بتاريخ 25 مارس 2015، وذلك أثناء زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لنيودلهي. والثالثة مع المعهد الدبلوماسي للدراسات والتمكين بوزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية، بتاريخ 9 ديسمبر 2015، وذلك أثناء انعقاد اللجنة العليا المشتركة القطرية التونسية في دورتها السادسة. 
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى بناء شراكة وتعاون غير حصري في مجالات البحوث العملية والدراسات الاستراتيجية، والمنح الدراسية، وتبادل العلماء والباحثين في مجال السياسات العامة، وإدارة الأعمال ونظم المعلومات، وبناء القدرات الوطنية، والتعليم التنفيذي، والمؤتمرات العلمية التخصصية، والحلقات الدراسية وورش العمل.

كما وقعت في عام 2016 مذكرتي تفاهم على الصعيد الدولي. وقعت مذكرة التفاهم الأولى مع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية وشؤون العبادة بجمهورية الأرجنتين، بتاريخ 29 يوليو 2016، أثناء زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لبوينس آيرس. والثانية مع مركز الخليج للأبحاث بالمملكة العربية السعودية، بتاريخ 21 نوفمبر 2016.

وخلال العام 2017، وقع  المعهد الدبلوماسي على ثلاث مذكرات للتفاهم والتعاون مع معاهد في عدة دول هي جمهورية تركمانستان، وماليزيا، وسيريلانكا.

أولاً: مذكرة التفاهم الموقعة مع معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة خارجية جمهورية تركمانستان
تم التوقيع على هذه المذكرة في شهر مارس/2017، وهي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تدريب الدبلوماسيين، تهدف إلى تبادل المعلومات المتعلقة بالبرامج التدريبية وطرق التدريس وغيرها من الممارسات الأكاديمية في مجال تطوير مستوى الدبلوماسيين على نحو منتظم بهدف رفع مستوى مهارات الدبلوماسيين لدى البلدين.
ثانياً: مذكرة التفاهم الموقعة مع معهد الدبلوماسية والعلاقات الخارجية بوزارة الخارجية الماليزية
تم التوقيع على هذه المذكرة في شهر أكتوبر/2017، وهي مذكرة بشأن التعاون في مجال تدريب الدبلوماسيين، وتهدف إلى تقوية وتطوير التعاون بينهما في مجال تدريب الدبلوماسيين على أساس التبادل وتحقيق المصالح المشتركة بين المعهدين.
ثالثاً: مذكرة التفاهم الموقعة مع المعهد الدبلوماسي التابع وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية سيريلانكا الديموقراطية الاشتراكية
تم التوقيع على هذه المذكرة في شهر أكتوبر/2017، وهي بشأن التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي والبحوث، وتهدف هذه المذكرة إلى إقامة وتأسيس الاتصالات والتعاون بين المعهدين في أنشطة التدريب والبحث في مجالات البرامج التي تعمل فيها المؤسسة، سوف يكون المجال الاساسي لهذا التعاون هو تطوير وإدخال الطرق الحديثة في التدريب والخبراء في مجال العلاقات الدولية بالإضافة الى تبادل المعلومات في مجالات التدريس وانشطة البحث.

كما يتم دراسة عدة مذكرات تفاهم مستقبلية مع عدة دول هي: العراق، وصربيا، واليابان، وروسيا، واسبانيا، وأوكرانيا، والبرازيل،البرتغال،والجزائر.