الصالون الدبلوماسي يستضيف وزير المواصلات: واجهنا الحصار باجراءات حققت التميز

الصالون الدبلوماسي يستضيف وزير المواصلات: واجهنا الحصار باجراءات حققت التميز

ديسمبر 10 2017

الصالون الدبلوماسي يستضيف وزير المواصلات: واجهنا الحصار باجراءات حققت التميز 

نظم المعهد الدبلوماسي برنامجه الحواري الصالون الدبلوماسي واستضاف فيه سعادة السيد جاسم بن سيف احمد السليطي وزيرغ المواصلات والاتصالات وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة 
 وكان سعادة الدكتور احمد بن حسن الحمادي امين عام وزارة الخارجية في مقدمة مستقبلي االوزير السليطي.
سعادة السيدة ناديه الشيبي مساعدة مدير المعهد الدبلوماسي معربة عن شكرها لسعادة الوزير وتلبيته الدعوة للحديث في محاور مهمة من محاور الحصار  البري والبحري والجوي والاجراءات التي اتخذتها دول الحصار  الحصار ، وما قامت به دولة قطر لمواجهة الحصار .
وكشف سعادة الوزير السليطي ان دول الحصار مارست  اقسى الاجراءات في حصارها الجائر لدولة قطر ، بدءا من اغلاق المسارات الجوية .واغلاق المنفذ البري الوحيد، واغلاق الشركات القطرية في جبل علي 
وكشف الوزير العمل اللااخلاقي  الذي مارسته دول الحصار  فقد قامت تلك الدول  بالتشويش على الاتصالات ،  والترددات الجوية.
وعرض الوزير السليطي ، ما قامت به دولة قطر من اجراءات لمواجهة الحصار ،الذي للاسف استهدف الانسان مواطن ومقيم بدءا من منح ٢٤ ساعة لإجلاء الرعايا  القطريين .وخاصة المعتمرين الذين واجهوا متاعب مع  اغلاق مكاتب القطرية وإغلاق بطاقات  اي تي ام البنكية القطرية..واعرب الوزير السليطي  عن شكره لدولة الكويت لنقل المعتمرين القطريين  كما اعرب عن شكره للدول التي وقفت مع رفض قرار دول الحصار اغلاق المسار الجوي وهياميركا بريطانيا فرنسا ماليزيا البرازيل وتركيا.
وأضاف ان دول الحصار أدرت  قرارا  بمنع جميع خطوط الطيران القادمة الى قطر المرور من اجوائها .ونظرا لمخالفة ذلك للقوانين الدولة .قامت بالغاء القرار وقامت فقط بمنع الطائرات القطرية.
وكذلك منعت دول الحصار  تزويد السفن  القادمة الى قطر من الرسو في موانئها او تموينها او صيانتها . رغم مخالفة ذلك للقانون الدولي.فاقتصرت اجراءاتهم على السفن القطرية فقط
وقال السليطي ان هذا الحصار وضعنا في تحد ،فكان ان حققت قطر نقلة نوعية في مختلف المجالات فقد قمنا بايجاد  4 مسارات جوية  قللت المسافة الى  اوروبا كما تم افتتاح ميناء حمد لتصل السفن  القطرية الى ١٧٢ دولة..
وتحدث عن طريق الحرير البحري الذي وقعت قطر  اتفاقية المشاركة فيها ، واشار الى ان ميناء الرويس بات ميناء عالميا اما ميناء الدوحة فسوف يتم تحويله الى وجهة سياحية وقد بدا العمل به.