رحلة علمية إلى سويسرا لطلبة الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي

رحلة علمية إلى سويسرا لطلبة الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي

أكتوبر 04 2024

نظم المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، بالتعاون مع الوفد الدائم لدولة قطر في جنيف ومعهد الدوحة للدراسات العليا، للملتحقين من دبلوماسيين وزارة الخارجية المتميزين في برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي (الدفعة الرابعة)، زيارة علمية إلى سويسرا - جنيف وذلك خلال الفترة 30/سبتمبر-04/أكتوبر 2024م،
تضمن برنامج الزيارة عدداً من المحاضرات المهمة للدبلوماسيين والمهنيين في المنظمات الدولية، ومن بينها منظمة العمل الدولية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنســـانية (OCHA) ، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والمنظمة العالمية للملكية الفكريــــة (WIPO)، و معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع الســـلاح (UNIDIR)، و المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. حيث اطلع الدبلوماسيين عن قرب على طبيعة التفاعل الذي يجري داخل هذه المنظمات بين الدول الأعضاء، والكيفية التي تدار بها العلاقات والمصالح الدولية.

وأكد سعادة الدكتور عبد العزيز بن محمد الحر مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، على أهمية الزيارات العلمية في التعرف على أفضل الممارسات والتجارب العالمية، وجدد حرص المعهد على تطوير الموارد البشرية بوزارة الخارجية لأداء الدور الدبلوماسي القطري، بصورة متميزة.

ومن جانبهم، أكد المشاركون أن الزيارة العلمية إلى جنيف أتاحت لهم الفرصة لاكتساب معارف ومهارات مهمة في مجال الدبلوماسية والشؤون الدولية.